شركة دياموند فيجن للبرمجيات وتصميم المواقع ببنها تعلن عن وجود فرص عمل للشباب من الجنسين ... تابع

شركة دياموند فيجن للبرمجيات وتصميم المواقع ببنها تعلن عن وجود فرص عمل للشباب من الجنسين ... تابع

الجمعة، 12 أغسطس 2011

مجموعة من الهاكرز تهدد بايقاف برنامج الفيس بوك



هدّدت مجموعة من الهاكرز بشن حرب على موقع فيس بوك وإيقافه عن العمل في شهر نوفمبر القادم لأن الموقع يبيع معلومات المستخدمين وينتهك خصوصيتهم
ونشرت مجموعة الهاكرز فيديو على قناة خاصة بهم على يوتيوب شجّعت فيه الجميع للانضمام إلى حملتهم وحماية خصوصية معلوماتهم لأن الموقع يبيع معلوماتهم الخاصة إلى الوكالات الاستخباراتية التي تعتمد على تلك المعلومات للتجسس على الأفراد في دول العالم المختلفة.



ويحث الفيديو الجميع على التفكير مليّا في الأمر والاستعداد ليوم سيخلّده التاريخ وهو الخامس من نوفمبر 2011.
وأضافت المجموعة بأن إعدادات الخصوصية في موقع فيس بوك وهمية، وأن أي بيانات يضيفها المستخدم إلى الشبكة تصبح في متناول القائمين على الموقع ويصبح حذفه أمرا
مستحيلا.
يذكر أن عدد مستخدمي شبكة فيس بوك للتواصل الاجتماعي تجاوز 750 مليون حاليا، وفي حال صدقت تهديدات مجموعة "أنونيماس" فإن انهيار الموقع سيشكل كارثة للشركة نتيجة مئات الآلاف من الحملات الإعلانية التي يستضيفها فيس بوك بشكل يومي. عندها سيكون فيس بوك مطالبا أمام هؤلاء المعلنين باسترداد ما دفعوه لحملاتهم الإعلانية والجدير بالعلم بدأت بعض الشركات مثل جوجل في التفكير مليا من اجل دراسه عيوب  موقع الفيس بوك وتحويله الى مزايا من خلال برنامج جوجل بلس الذي يتم تشغيله تجريبيا الان. 

الخميس، 11 أغسطس 2011

جوجل بلس .... الجيل الجديد لشبكة التواصل الاجتماعي المتطوره



صحيح أن تجربة الشبكات الأجتماعية ليست جديدة على جوجل التي سبق وأن قدمت Google Wave وGoogle Buzz، وكلاهما فشل بسبب السيطرة الفيس بوكية على العقول، لكن الوضع مختلف جدا هذه المرة.
نحن أمام شبكة اجتماعية بُنيت من الصفر ولديها مقومات المنافسة في ظل تراجع شعبية الفيس مع اللغط الزائد عن الحد الذي يثيره مطوروه بين الحين والآخر لإضافة مميزات تثير الحنق وتسبب الجنون لأعضاؤه.
وجوجل باقتحامها عالم الشبكات الأجتماعية تواصل حملات المنافسة التي بدأتها مع مايكروسوفت (البحث والإيميل والخدمات، ونظام التشغيل المنتظر "chrome")، ومع أبل (أجهزة وتطبيقات الجوال).
وبرغم أن الخدمة الجديدة لاتزال تجريبية ومن غير المنطقي أن نبني عليها أحكام وقناعات مطلقة، إلا أن المقدمات المبشرة توحي بأن القادم منافسة محتدمة تصب نتائجها في مصلحتنا كمستخدمين نسعى خلف ما يرضينا ويحقق أحلامنا.
فيسبوك الذي ظهر على أنقاض ماي سبيس، وأستمتع بملايين العضويات يوميا وآمن أنه صار يملك الجمهور، من المواقع التي لا تستمع كثيرا لما يريده الناس، وفي النهاية ينفذ مطوروه ما يرون أنه سيحقق النجاح، بخلاف سياسته التي ترفض مشاركة الأرباح الإعلانية مع الصفحات التي تحقق له أعداد كبيرة من الزوار، وإرغام الأعضاء على مشاركة معلوماتهم أمام الجميع (بحد أدنى من السرية والتمييز)، وهي الأمور التي أعتبرتها جوجل نقاط ضعف يجب تلافيها في تصميم شبكتها الاجتماعية الجديدة.
وتنحصر السمات الرئيسية لهذه الشبكة في عدة وظائف هي:
- الدردشة "Hangout" وهي الخدمة التي تحاول من خلالها جوجل حل مشكلة الدردشة عبر الفيديو، وجعلها أكثر سهولة، بحيث تتيح للمستخدمين مشاركة أصدقائهم الموجودين داخل "Circles" بدون ميعاد مسبق بالصوت والصورة والفيديو، بحد أقصى 10 أشخاص.

- الدوائر "Circle" التي يمكنك من خلالها تصنيف العلاقات الشخصية وتقسيمها في مجموعات، فهناك دائرة للأصدقاء، وأخرى لزملاء العمل أو الجامعة، وأخرى للعائلة والمعارف. بالإضافة إلى إمكانية إدخال تعديلات على هذه الدوائر في أي وقت.


ومن خلال هذه الميزة تتغلب جوجل على مشكلة وصداع مزمن في عقول مستخدي الفيسبوك، والمتعلق بالخصوصية ورغبات البعض في إضافة مشاركة يراها أشخاص بعينهم دون سواهم، فبمنتهى السهولة يمكن للمستخدم اختيار الدائرة التي يريدها عند اضافة كل تحديث أو كتابة شيء جديد.

- الأهتمامات "Sparks" وهي خدمة جديدة تقدمها جوجل بتربط من خلالها جميع التحديثات التي طرأت على الموضوعات المختلفة والاهتمامات والمحتويات المهمة بالنسبة لكل مستخدم وترسلها له في الحال من صور وفيديو. وكل ما على المستخدم فعله هو القيام بإضافة جميع اهتماماته وموضوعاته المفضلة داخل صفحة Sparks، ثم تقوم جوجل بتزويد وتغذية المستخدم بكل ما هو جديد.
- خاصية "Huddle" التي تسمح للمستخدمين إجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في دائرة محددة.
- من حالفه الحظ بتجربة الخدمة سيكتشف أن الرسائل الخاصة داخل الشبكة هي نفسها بريد الجيميل، بخلاف دمج خدمات آخرى منها المحادثات (Talk)، والفيديو (YouTube)، والصور بيكاسا (picasa) التي تتميز بالكثير من الخيارات والأدوات والمميزات.
- قبل أن تطلق الشبكة للجمهور قامت جوجل ببرمجة تطبيق مخصص للهواتف الذكية لاسيما العاملة بنظام أندرويد الذي تطوره جوجل، يتميز بسهولة التواصل والمشاركة بالصور او المحادثة، بينما لايزال فيسبوك حتى هذه اللحظة متأخر جدا في طرح تطبيقات رسمية ملائمة على الهواتف والأجهزة اللوحية.
- نظام الصداقة الذي توفر جوجل بلس يشبه إلى حد كبير النظام المعمول به في تويتر (Follow) بحيث يمكنك متابعة شخص معين دون إحراجه بطلب صداقة قد يرفضه، وعندما يصله تنبيه بمتابعتك له، فهو يمتلك حرية إضافتك لقائمة أصدقائه أو تحييدك وإبقاءك في مجال المتابعين فقط الذين يمكنهم رؤية أشياء معينة يتم تحديدها من إعدادات الخصوصية.
- مستخدموا الفيسبوك يعلمون جيدا صداع التاجز (tags) وظهور صور غير لائقة في ملفاتهم، وهي المشكلة التي مازالت فيسبوك لاتبدي لها اي اهتمام بالرغم من كم الشكاوي الذي تستقبله، بينما جوجل تقدم هذه الخدمة مع ميزة إبلاغ المستخدم بها قبل عرضها في ملفه ما يعطية امكانية قبولها أو رفضها.
- جوجل تمتلك الكثير من الخدمات المتميزة التي تدر عليها الربح الكثير مثل الخدمات الإعلانية “Adsense , adWords” والتي تتشارك في أرباحها مع الناشرين، ومن الجائز جدا أن تقوم بدمجها في جوجل بلس كما فعلت الأمر نفسه في بلوجر ويوتيوب.
- تقدم جوجل بلس نظام الإشعارات التفاعلي (Notifications), الذي يمكن المستخدم من مشاهدة تفاصيل التنبيه والرد أو التعليق مباشرة من داخله، بعكس الفيسبوك الذي يقتصر على التنبيه فقط.
- وتتيج جوجل في شبكتها الجديدة إمكانية تنسيق المشاركات المضافة، فمثلاً:
= لتنسيق كلمة بخط عريض نضعها بين *الكلمة*
= لتنسيق كلمة بخط مائل نضعها بين _الكلمة_
= لتنسيق كلمة تظهر مشطوبة نضعها بين -الكلمة-
ويرى محللين وخبراء أن هذه الإمكانيات و(غيرها مما لم يتح لنا تجربته بعد) ستجعل المستخدم يفكر جديا في الاستغناء عن الـ FaceBook، واستخدام جوجل بلس في المستقبل القريب، لاسيما وأن عدد أعضاء الخدمة الجديدة التي لاتزال في الطور التجريبي قد تجاوز الملايين العشرة في أقل من أسبوعين، وقبل أن يتم إتاحة إمكانية التسجيل للجميع واقتصار الأمر على الدعوات الموجهة من الأصدقاء لبعضهم البعض.


آبل تقترب من إطلاق "آي فون 5"


تعتزم شركة" آبل" إطلاق نسخة جديدة من هاتف آي فون، وذلك في سعيها للبقاء في مقدمة المنافسة في الهواتف الذكية مع شركات مثل سامسونج.
وذكرت تقارير إعلامية أن "آبل أدمجت مكونات رئيسية جديدة في هاتفها الجديد الذي تهدف إلى إطلاقه مع نهاية سبتمبر المقبل".
ويعمل الآي فون الجديد على نظام الرقائق اللاسلكية لشركة كوالكوم، وربما يكون آي فون الجديد مشابها لآي فون 4 الحالي، لكنه أرفع وأخف وبه كاميرا محسنة بقوة 8 ميغابكسل.
ويستخدم (آي فون 4) الحالي رقائق من وحدة سابقة لشركة تصنيع الرقائق الألمانية إنفينيون تكنولوجيز إي جي التي تملكها الآن شركة إنتل في النموذج المتاح لمعظم المشغلين.
وينافس آبل شركة سامسونج الكورية بظهور هاتفها الجديد التي كانت أبل في معركة قانونية معها، حيث اتهمت الشركتان بعضهما بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.
وكانت تقارير إعلامية أشارت، في شهر أيار الماضي، إلى أن شركة "آبل" الأميركية للبرمجيات لا تنوي إطلاق الإصدار الخامس من هاتفها الذكي "آي فون"، بل تعتزم إطلاق نسخة مطورة من الإصدار الرابع من جهاز آي فون تحت اسم"آي فون 4S" في شهر أيلول القادم.
وطرح هاتف آي فون لأول مرة عام 2007 بالشاشة التي تعمل باللمس، ثم كشفت أبل عن الجيل الثاني والثالث والرابع من الآي فون أعوام 2008 و2009 و2010 في مؤتمرات تقنية عقدتها الشركة، ومن المتوقع أن تطلق الشركة قريبا الجيل الخامس منه.

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

شركة أبل المنافس الاول لشركة مايكروسوفت في أنظمة التشغيل

نجح نظام التشغيل الجديد الذي أطلقته أبل مؤخراً Mac OS X Lion " في جذب عدد لا بأس به من المستهلكين. حيث بيع ما يزيد عن مليون نسخه في أول يوم من توفره في الأسواق. ومنذ تجربتنا لنظام التشغيل الجديد كان قد حان الوقت للمقارنة بينه وبين النظام الأقدم مايكروسوفت ويندوز 7.
وفيما يتعلق بتصفح شبكة الانترنت لدى ليون أفضلية أخرى والتي صممت في المتصفح حيث ان سفاري أسرع من مايكروسوفت انترنت إكسبلورر ولديه تصميم أكثر جاذبية. كما يدعم فكرة أبل في الحوسبة المستقبلية والتي تعتمد على تقنية اللمس المتعددة حيث يدعم نظام التشغيل الجديد ماك أو إس إكس ليون نطاق واسع من إيماءات اللمس المتعددة.

ويعتبر متجر ماك للتطبيقات إحدى النقاط التي تتفوق بها أبل على ويندوز والذي يخول المستخدمين تحميل نطاق واسع من التطبيقات من المنصة مباشرة. حيث ينقص مايكروسوفت هذه الميزة في الوقت الراهن. 

حرصت مايكروسوفت على تطوير تدابير الحماية في نظام التشغيل لديها ويندوز 7 ، وبالفعل كان ويندوز 7 من أكثر أمانا ًمن نظام التشغيل الذي سبقه. ولكن نظام التشغيل الجديد ليون من أبل يعمل بشكل جيد أيضاً. حيث صممت منصة العمل خصيصاً ليشعر المستخدمون ومن هم متوسطي الخبرة بوسائل الحماية والأمان بالراحة وعدم الخوف من التهديدات التي قد تتعرض لها أجهزتهم.
ومن إحدى الإيجابيات التي يتفوق بها ماك أو إس إكس ليون على ويندوز 7 هي ميزة الاستئناف والإصدارات أي يستطيع المستخدم العودة إلى ما كان يعمل عليه كالتطبيقات والملفات قبل إيقاف الجهاز أو إعادة تشغيله من جديد.

غير أن تكلفة نظام التشغيل الجديد من أبل اقل كلفة بكثير من ويندوز 7 الذي يبلغ سعره 100 دولار حيث يبلغ سعر ليون 29.99 دولار فقط ومتوفر بشكل رقمي لدى متاجر أبل للتطبيقات. وقد يرتبك المستخدمون عند اتخاذهم القرار بشأن شراء ويندوز 7 لتواجده بإصدارات عدة حيث يتوفر ليون بخيار وإصدار واحد فقط.

وعندما يتعلق الأمر بالصقل والتنقية يفوز ليون مجدداً في هذا الاختبار ، رغم أن ويندوز 7 أفضل من إكس بي أو فيستا ولكنه لا يصل على مستوى التنقية لدى ماك أو إس إكس ليون.

ويجب على مايكروسوفت أخذ احتياطاتها قبل صدور أي نظام تشغيل جديد من أبل

أفكار جديده لتكوين صداقات جديدة على المواقع الاجتماعية


توصل باحثون بجامعة (كمبريدج) البريطانية إلى طريقة جديدة للتنبؤ بالأصدقاء المحتملين على مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت على أساس الأماكن المشتركة التي يزورها المستخدمون.

وفي الوقت الحالي، تقدم الشبكات الاجتماعية مثل (فيسبوك) و(تويتر) ميزة اقتراحات لأصدقاء من خلال اتباع نهج "أصدقاء الأصدقاء"، لكن الطريقة الجديدة التي طورها الباحثون تعتمد على الأماكن التي يزورها المستخدمون في العالم الواقعي.

ويمكن أن تساعد هذه الطريقة، عند دمجها مع الطريقة المستخدمة حاليا، على تقديم اقتراحات أصدقاء أكثر فاعلية.

وقال سالفاتور سكيلاتو، أحد الباحثين الذين طوروا الطريقة الجديدة: "أردنا البحث في خصائص الأماكن التي تشجع الاتصالات بين الزوار، وكيفية دمج ذلك في نظام يمكنه التنبؤ بالأصدقاء".

وكشف عن أنهم درسوا سلوك المستخدمين على منصة التواصل الاجتماعي (جوالا) المعتمدة على مواقع تواجد المستخدمين، موضحا أنهم راقبوا سلوك المستخدمين الذين يزورون بعض الأماكن والاتصالات التي يقومون بها، ووجدوا أن كثيرا من أولئك الذين يزورون نفس الأماكن يقومون بإضافة بعضهم البعض كأصدقاء جدد، وأن ذلك يمثل نحو 30% من الروابط الاجتماعية الجديدة.

وللعلم قامت شركة جوجل بتطوير مثل هذه الافكار من خلال برنامج جوجل بلس الذي سيعتبر المنافس الاول للفيس بوك في السنوات القادمه حيث تركز شركة جوجل على عيوب الفيس بوك وتحويله الى مزايا وادراج تلك المزايا في البرنامج الجديد جوجل بلس.

ابتكار مصريان لنظام تتبع ومراقيه جديد مراكب الصيد


 تمكن مصريان من ابتكار نظام لمراقبة وتتبع مراكب الصيد المصرية فى البحر، حيث قاما بتنفيذ برنامج بحرى وربطه بشبكة مراقبة عن طريق جهاز «جى بى اس» gps وقدماه إلى أكاديمية البحث العلمى لتسجيله.
ومن ضمن مهام النظام الجديد التعرف على أماكن التجمعات السمكية، والدورات الحياتية لبعض أنواع الأسماك، ومكافحة صيد الزريعة والتهريب، ومنع الصيد المخالف، فضلا عن أى تحركات مخالفة فى البحر، وتسهيل عمليات التأمين والإغاثة والإنقاذ، والاتصال المباشر بين غرف المتابعة والمراقبة وبين أطقم المراكب بالصوت والصورة.

ويوضح المهندس مجدى أحمد عبدالواحد، أحد مبتكرى نظام التتبع الجديد ومدير إدارة المشروعات بدمياط، أن أهم ما يميزه تكلفته المنخفضة التى تكاد تقترب من 1% مقارنة بنظائره، وأن التتبع سيكون مصريا 100% ومشفرا ومؤمنا ويصعب اختراقه ولا يحتاج لصيانة أجنبية، كما أن المنظومة ستكون قابلة للتطوير حسب الاحتياجات، ومن السهل التعامل معها وتدريب العاملين عليها. ويؤكد أحمد البرش، أحد مبتكرى النظام الجديد، أن نظام المراقبة والمتابعة المخطط له سيطبق لأول مرة على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه يعمل باللغة العربية وقابل للتعامل معه باللغات الأخرى، وسيوفر هذا قاعدة بيانات سنوية لتحركات كل مركب مع إمكانية استدعاء هذه البيانات فى أى وقت.

الإنسان الآلي الصيني منافسا للانسان الالي الياباني من خلال استعرض مهاراته الرياضية والإبداعية


يتنافس العديد من الشباب الصيني على إظهار مهاراتهم في تصميم الموديلات المختلفة من أجهزة الروبوت "الإنسان الآلي"، وذلك خلال بطولة الإنسان الآلي الصينية لعام 2011، التي تقام في مدينة لانتشو عاصمة مقاطعة قانسو شمال غربي الصين، خلال الفترة من 23 إلى 25 من شهر أغسطس المقبل.وتعتبر هذه المسابقة هي الأكثر شهرة بالصين في مجال تكنولوجيا الإنسان الآلي، حيث تتناول ميادين التكنولوجيا المتطورة مثل المعلومات الإلكترونية وشبكة الاتصالات وصناعة المعدات والذكاء الاصطناعي، ويتابعها كبار علماء وخبراء الصين في مجال الإنسان الآلي.

وقالت تشو لي نينغ، نائبة عمدة مدينة "لانتشو"، في تصريحات لها اليوم الخميس: إن "المسابقة تضم مسابقات لإظهار المهارات الأساسية للإنسان الآلي في الإبداع، وفنون ومهارات كرة القدم، والتحديات الهندسية، مضيفة، أن لجنة تنظيم المسابقة ستقوم بترتب زيارة لعدد من طلاب المدارس الثانوية لمتابعة البطولة.

وأضافت، أن "مسابقات البطولة سيشارك بها 1610 فرق مكونة من 3000 شخص من 216 جامعة من البر الرئيسي الصيني وجزيرة تايوان ومنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة ومنطقة ماكو الإدارية الخاصة".
يذكر أن بطولة الإنسان الآلي الصينية، التي أقيمت على مدار 11 عاما بكل من بكين وشانغهاي وقوانغتشو وتقام للمرة الأولى بلانتشو.

مايكروسوفت ترصد جائزة 250 ألف دولار للباحثين الأمنيي



أعلنت شركة (مايكروسوفت) الأمريكية، عملاق صناعة البرمجيات في العالم، عن مسابقة جديدة للباحثين الأمنيين للتوصل إلى آلية أمنية جديدة لحماية منصة تشغيل (ويندوز) من الهجمات الفيروسية.

وأعلنت الشركة عن جائزة (بلو هات)، خلال مؤتمر (بلاك هات) الأمني المنعقد حاليا في مدينة (لاس فيجاس) الأمريكية.

وتقدم (مايكروسوفت) جائزة كبرى قدرها 200 ألف دولار أمريكي للباحث الأمني الذي سيفوز بالمركز الأول، بينما سيفوز الوصيف بجائزة قدرها 50 ألف دولار، وقالت الشركة، "إنها ستعلن أسماء الفائزين بالمسابقة خلال الدورة المقبلة من مؤتمر (بلاك هاك) الأمني العام القادم".

وسيحتفظ الباحثون بالملكية الفكرية للآليات التي سيتوصلون إليها، وستتمكن (مايكروسوفت) من استخدام تلك الأدوات في برنامج غير محفوظ الحقوق.

يذكر أن شركتي (جوجل) و(موزيلا) تقدمان جوائز مالية للباحثين الأمنيين الذين يكتشفون ثغرات في متصفحات الويب الخاصة بهم، كما بدأت (فيسبوك) في برنامجها الخاص بالكشف عن الثغرات في منصتها الاجتماعية على الإنترنت.

لكن (مايكروسوفت) تدعي أن جائزة (بلو هات) أكثر بكثير من مجرد برنامج مكافئات لاكتشاف الثغرات، فهي تشجع المستخدمين على التوصل إلى طرق جديدة لصد الفيروسات والبرمجيات الضارة، وحماية المستخدمين.

حيث قالت الشركة، في بيانها الرسمي، "إن مسابقة جائزة (بلو هات) تستهدف التوصل إلى طرق جديدة للمناهج الدفاعية من أجل دعم أمن الحاسبات".

جهاز إلكتروني جديد يتنبأ بوقوع الزلازل


   ابتكر "جيسي لورانس"، العالم الأمريكي المتخصص في دراسة ظاهرة الزلازل الأرضية، جهازا صغيرا يشبه الشريحة الإلكترونية التي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر وجهاز الألعاب الشهير "وييى"، وتحتوي على مجسات حساسة تشعر باقتراب وقوع الزلزال، وتعطي إشارة لحاملها لتنبئه بوقت الهزات الأرضية ومكانها.


وقال "جيسى لورانس" الفيزيائي وعالم الجيولوجيا والباحث بجامعة "ستانفورد" الأمريكية: إن هذا الجهاز سهل الصنع ورخيص الثمن، ويمكن استخدامه في مكاتب العمل والمنازل والمدارس والمستشفيات، ما يحمي حياة الكثيرين من خطر الزلازل.

وأضاف "لورانس"، أن هذا الجهاز دقيق للغاية، حيث يفرق بين الهزات الأرضية التي تسبق الزلازل والهزات التي تحدث بفعل البشر والآلات الثقيلة ومعدات الحفر، لافتا إلى أن الكثير من خبراء العلوم الأرضية تطوعوا للمساعدة في تعقب وقوع الزلازل باستخدامهم لهذا الجهاز.



قراصنة يفتحون السيارات ويشغلون محركاتها برسائل إس إم إس


 عرض باحثان متخصصان في أمن المعلومات تجربة عملية لفتح سيارة عن بعد، وتشغيل محركها فقط من خلال استخدام رسالة نصية قصيرة "إس إم إس"، واستعان ماثيو سولنيك، ودون بيلي، الباحثان بشركة "إيسيك براتنر" الأمريكية الأمنية، بسيارة سوبارو أوتباك، لعرض تجربتهم الجديدة خلال فعاليات مؤتمر "بلاك هات" الأمني، المنعقد حاليا بمدينة لاس فيجاس الأمريكية.

واستخدم الباحثان هاتف "أندرويد" وطريقة جديدة لاختراق زوجين من أجهزة التحكم عن بعد، المستخدمة في غلق وفتح السيارات، وقال سولنيك وبيلي: إنهما قاما أولا بإنشاء شبكات اتصالات "جي إس إم" خاصة بهم لإنجاز المهمة، ثم اعترضوا رسائل استيثاق كلمات السر بين السيارة وجهاز الخادم.

وأشار بيلي إلى خطورة هذا الاكتشاف، واصفا إياه بالتهديد الحقيقي، حيث إن ذات النظام مستخدم في التحكم في أنظمة الهواتف والطاقة والمرور، ورفض الباحثان الكشف عن تفاصيل عملية الاختراق، ولم يبديا أية تعليقات حول أي من السيارات قابلة للاختراق بتلك الطريقة الجديدة.

قراصنة انترنت يسربون وثائق سرية من ملفات الشرطة الأميركية




 


 تمكن قراصنة الانترنت من الدخول إلى أنظمة الكمبيوتر في عشرات من إدارات الشرطة في أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، ونشروا كميات هائلة من المعلومات بما في ذلك تقارير عن جرائم وإفادات قدمها مواطنون.واشارت صحيفة الـ «تليغراف» إلى أن اعضاء من المجموعات المناهضة للأمن والسرية (أنونيموس – لولسيز) قاموا بنشر ملف بسعة 7 جيغابايت، يتضمن تفاصيل عن بطاقات ائتمان، وأرقام الضمان الاجتماعي وبيانات خاصة أخرى على الانترنت.


ووصف القراصنة هذه الخطوة بأنها تأتي «انتقاما» لاعتقال عدة افراد في بريطانيا والولايات المتحدة الشهر الماضي، كجزء من التحقيق الذي يقوده مكتب التحقيقات الفيدرالي.


من ضمن هؤلاء المعتقلين جيك ديفيس (18 عاما) من جزر شتلاند، الذي اتهم بخمس جرائم تتعلق بهجمات والكمبيوتر المزعومة والدخول غير المشروع على مواقع الانترنت.


واضافت الصحيفة أن مجموعة القراصنة تمكنت من الاستيلاء على ملفات من 77 مكتب لإنفاذ القانون في ولايات مثل اركنساس وكنساس ولويزيانا وميسيسيبي.
وأشارت إلى أنه تم نشر نحو 100000 رسالة بريد إلكتروني من حسابات ضباط الشرطة.


احد هذه الملفات، تحت عنوان «تقرير الوشاية والإبلاغ عن الجريمة»، يحتوي على العشرات من عمليات الإبلاغ عن معلومات حول الحوادث المحلية من قبل المواطنين، وبعضها يتضمن عناوين وأسماء الاشخاص المبلغين.
وكان العديد من المخبرين والمبلغين اشترطوا الإبقاء على سرية اسمائهم ومعلوماتهم الشخصية، خوفا من الانتقام أو التعرض للأذى.


في البيان المرفق للملفات التي تم تسريبها، قال القراصنة: «ليس لدينا أي تعاطف مع أي من الضباط أو المخبرين الذين قد يكونون عرضة للخطر بسبب نشر المعلومات الشخصية الخاصة بهم».


وأضافوا أنهم سينشرون «كميات هائلة من المعلومات السرية التي من المؤكد أنها ستحرج وتشوه سمعة ضباط الشرطة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة».
خلال شهر يوليو الماضي، قام ضباط من مكتب التحقيقات الفيدرالي والشرطة البريطانية والهولندية باعتقال 21 شخصا بتهمة القرصنة.


وتعتقد الشرطة أن المتهمين مرتبطين بعملية القرصنة التي طالت موقع «باي بال»، لخدمة الدفع عبر الإنترنت، والذي استهدف بعد أن رفض تنفيذ عمليات نقل الاموال لـ «ويكيليكس»، المجموعة المناهضة للسرية والمسؤولة عن تسريب وثائق حكومية سرية.



" أمن الانترنت"------ خرافه


.
واحدة من أكبر النكات في مؤتمر «أمن الإنترنت» أو «أمن الفضاء السبراني» في لاس فيغاس الأميركية لهذا العام هي أنه «لا يوجد شيء اسمه أمن الإنترنت.. فلا يوجد نظام آمن 100%، ولا توجد شيفرة لا يمكن اختراقها»


قال الكاتب والمتحدث الدائم في مجال أثر التقنيات الجديدة على المجتمع، ريتشارد ثيمي: «في الواقع إن أمن الإنترنت أمر مثير للغثيان.. فخبراء الأمن يشعرون بالقهر لأنهم لا يستطيعون تحقيق الأمن».
ومع ذلك فإن الشركات المتخصصة في مجال أمن الإنترنت ومكافحة الفيروسات تعلن عن أنها تستطيع حماية الشركات والوكالات والمستخدمين العاديين.
في الواقع، لم يتمكن أي برنامج لمكافحة الفيروسات من مكافحة كل الهجمات، وكل يوم تعلن شركة أو مؤسسة حكومية جديدة عن تعرضها للاختراق الأمني عبر الإنترنت.
وقال ثيمي في مؤتمر «بلاك هات» لأمن الفضاء الإلكتروني: «صناعتنا برمتها قائمة على التواري والغموض.. وما لدينا هو شيء محطم في أساسه.. فكتابة الشيفرات والأكواد خيار الإنسان الساذج، لذلك كيف يمكننا استخدام كلمة «أمن» عندما لا نعني ذلك؟»
ومع ذلك يقول ثيمي إن هذا لا يعني أن كل شيء بات غير آمن بالمطلق، «فالعاملون في مجال أمن الإنترنت يكذبون على أنفسهم بشأن الكم والكيفية التي يوفرون بها الحماية.. إنهم سيئون فيما يتعلق بالتقليل من المخاطر ولكنهم جيدون للغاية فيما يخص إثارة المخاوف عن طريق التظاهر بأن كل شيء آمن».
كذلك فإن هذه الشركات وهؤلاء الخبراء يقومون بدعاية حول تلك «الخرافة» ويروجون لها أمام العامة عن طريق رفض مناقشة مدى «اختراقهم» بشكل علني.
فمثلا، أعلنت شركة «انتل» المالكة لشركة «مكافي لمكافحة الفيروسات» مؤخرا أن 72 منظمة تعرضت لهجمات إلكترونية، غير أن الشركة رفضت الكشف عن أسماء الضحايا، لأن أيا منها رفضت كشف هويتها للعامة.
هذه واحدة من المشكلات، بحسب ما يقول ثيمي، لأنها تعزز الرواية الكاذبة بأن عالم الإنترنت آمن أساسا، وأن كل شيء سيعود لطبيعته في نهاية المطاف.
وأضاف أنه عندما تبدأ الشركات والمؤسسات تتحدث بصورة علنية وتنطق بالحقيقة، بشأن ما لديها من قصور داخلي وخارجي، فإنها تستطيع مواجهة التحديات الحقيقية التي تواجهها.



سوني إريكسون تطلق هاتفها الجديد إكسبيريا ميني برو

- العربية بيزنس
 أعلنت "سوني إريكسون" عن إطلاق هاتفها الذكي الجديد إكسبيريا ميني برو (XperiaTM mini pro) بسعر 1299 درهما في الشرق الأوسط، والذي يوفر خبرة ترفيهية متكاملة في مجال الوسائط المتعددة، فضلا عن أداء مباشر لوظائف الاتصال.

يسمح هاتف إكسبيريا ميني برو (XperiaTM mini pro) بالوصول إلى أكثر من 250.000 تطبيق متوفرة على سوق أندرويد، ويتميز بشاشة مقاومة للخدش من الزجاج متعددة اللمس وذات قياس 3 بوصة، كما تتيح واجهة المستخدم المطورة عرض ما يصل إلى 16 تطبيقا على الشاشة الرئيسية للهاتف.

يزود الهاتف الذكي بمعالج كوالكم سناب دراغون (Qualcomm SnapdragonTM) بسرعة 1 جيجا هرتز، ويعتمد على نظام التشغيل جوجل أندرويد جينجربريد 2.3 (Gingerbread 2.3)، كما يتمتع بتصميم مميز يدمج بين قدرات للتصوير تعد الأفضل ضمن فئته وتقنيات العرض المتطورة من سوني بما في ذلك " Reality Display" مع محرك برافيا للهواتف (Mobile BRAVIA Engine)، وتصوير عالي الوضوح (HD) للفيديو. 

افضل الشبكات الاجتماعيه على الانترنت



1- الفيس بوك.أكبر الشبكات الإجتماعية أون لين من حيث التطبيقات و عدد الأعضاء.
facebooklogo اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
2- ماي سبيس- My Space. مع انه أقدم من الفيس بوك, إلا انه اصبح يليه فى عدد الأعضاء. و به تمتلك صفحة و تقوم بتعديلها كما تريد.
myspace اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
3- تويتر- Twitter وهو شبكة إجتماعية للأخبار القصيره و يمكنك متابعة التدوينات المصغره من الأعضاء الذين تتبعهم.
twitter اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
4- اليوتيوب- Youtube أكبر شبكة إجتماعية للفيديو أون لين.
youtube اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
5- ميتاكافية MetaCafe الفرق بينه و بين اليوتيوب وجود برنامج خاص بالموقع يمكنك عن طريقه تحميل اى فيديو تلقائياً فى اى تصنيف و اى بلد تريد.
metacafe اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت

6- فيمو – Viemo شبكة تجد بها فيديوهات كثيره مبدعة ولكنها ليست متاحة للتسجيل دائماً.
vimeo اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
7- إكبس – Ikbis من أقوى المواقع العربية المتخصصة كشبكه إجتماعية للفيديوهات وبها الكثير من الأعضاء المبدعين.
ikbis اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
8- دفيانت أرت- DeviantArt أكبر موقع لمحبى الفنون سواء التقليدية أو الفنون الديجيتال(رسم, نحت, تصوير فوتوغرافى, تصميم, دعاية,…).
deviantart اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
9- لينكد إن – Linked in من أشهر الشبكات الإجتماعية الخاصة بأصحاب العمل أو العاملين بأى قطاع, فلكل شخص هناك تخصصه و عمله و بأى شركة و يمكنك عن طريقها التعرف على أشخاص بنفس مجالك.
linkedin اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
10 – فليكر – Flickr لمحبى التصوير الفوتوغرافي, المقدمة من ياهوو.
flickr اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
شبكتين إجتماعيتين لمشاركة المواقع التى تهمك, فهى ذات فائدتين, الأولى هى انك تحتفظ بجميع المواقع التى تعد ذات فائدة بالنسبة لك, و الأخرى هى انك تجد ترشيحات الاشخاص لمواقع مصنفة تصنيف متميز.
11- ديج -Digg
digg اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
12- StumbleUpon
stumbleupon اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
13- بلوجر كاتالوج – Blogger Catalog شبكة إجتماعية للمدونين يمكنك إداراج مدوناتك ووضعها فى الدليل الموجود بالموقع و التعرف على مدونين بنفس مجال مدونتك.
blogcatalog اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
14- جود ريدز – Good Reads برأيي أنها من أجمل الشبكات الإجتماعية المتخصصه لمحبى القراءة. هناك أكثر من شبكة اخرى و لكن جود ريدز بها أكبر عدد من الكتب العربية و عدد أعضائها من الوطن العربى أكبر من أى شبكة إجتماعية أخرى متخصصه فى الكتب. يمكنك الإشتراك و البحث عن الكتب التى قرأتها لتضعها فى قائمتك. ووضع الكتب التى تنوى قرائتها فى قائمتك حتى لا تنساها. مع مشاهدة ترشيحات اصدقائك أو ترشيحات الموقع نفسه ( الموقع يوجد به كتب بجميع اللغات).
goodreads اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
15- موالي, أعتقد ان هناك الكثير يعرفونه و لكنى احببت إدراجة لمن لا يعرفه فهو أكبر موقع إجتماعى لمحبى الموسيقى و الأغانى العربية.
mawaly اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
16- WAYN شبكة إجتماعية لمحبى السفر.
wayn اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
اشهر 3 شبكات إجتماعية لمحبى الألعاب:
17- GamerDna.
gamerdna اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
18-Raptr.
raptr اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
19-WeGame.
wegame اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
شبكات إجتماعية متخصصة لمتابعى و محبى الأفلام :
20- IMDB.
imdb اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
21-ElCinema. متخصص ببيانات الأفلام العربية.
elcinema اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت
22- Rotten Tomatoes.
rottentomatoes اشهر 22 شبكة إجتماعية على الإنترنت

هذه الشبكات الإجتماعية الأكثر شهرة على الانترنت و إذا ظهر غيرها من الشبكات سيتم تحديث هذه القائمة مستقبلاً.